الجمعة , أكتوبر 31 2014

اضرار القسط الهندي

اضرار القسط الهندي

ان من اهم القواعد الاساسية في الطب البديل والعلاج بالاعشاب هو عدم اعطاء الاطفال اقل من 12 سنة ايا من الاعشاب الطبية باستثناء المواد المعروفة المزيلة للانتفاخ مثل الشمر والينسون والكراوية …. اما الاشياء الاخرى التي تستخدم في العلاج فلا ينصح باستخدامها للاطفال مطلقا. والقطران من الاشياء المهيجة للجهاز التنفسي ومن الممكن ان توثر سلبا علي الطفل خاصة انه لا يوجد سبب ضروري لاستخدامه او فائدة علاجية مرجوة منه.
اما القسط الهندي،
القسط نوعان: النوع الاول هو البحري او الابيض او الحلو والنوع الثاني: هو الهندي او الاسود او المر والهندي اشد حرارة من البحري وهذا العود يوخذ من نبتة القسط التي يبلغ ارتفاعها (1.5) متر و لها اوراق , ساق وجذور وهو يعيش في الهند القسم المستعمل منه في العلاج هو قشور جذوره التي تكون بيضاء او سوداء وسمي البحري لان العرب كانت تجلبه عن طريق البحر واما تسميته بالحلو او المر فذلك متعلق بطعمه.
وقد ورد الامر بالتداوي به في حديث النبي صلي الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” ان امثل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري” رواه البخاري (5696) كتاب الطب .
ومن المعلوم طبيا ان القسط يحتوي على مادة الهلينين وحمض البنزوات و كلاهما من المواد المطهرة للجراثيم ومن هنا فائدة القسط في علاج اللوزات والتهاب اللهاة والتهاب البلعوم.
خالص تحياتي.

17,379 مشاهدة