السبت , أغسطس 23 2014
الرئيسية / فوائد واضرار امور مضرة واشياء مفيدة / اضرار الكالسيوم

اضرار الكالسيوم

اضرار الكالسيوم

تأثير زيادة أو نقص الكالسيوم :

لا توجد دلائل قاطعة على تأثير زيادة الكالسيوم الضارة عموما وجد عند زيادة الكالسيوم في الأطفال من 5 – 8 شهور يعاني الطفل من فقدان الشهية والهزال والقيء والإمساك والترهل في العضلات ويرتفع مستوى الكالسيوم في الدم والبول وقد يرتفع الكولسترول في الدم وضغط الدم وقد يحدث تكلس في القلب والكلى ، ويحدث ذلك نتيجة زيادة نسبة امتصاص الكالسيوم ونتيجة المبالغة في تعاطي فيتامين د .

كذلك قد تظهر اعراض نقص الكالسيوم مع نقص فيتامين د حيث أن فيتامين د لازم لميتابوليزم الكالسيوم يؤدي نقص هذه العناصر الغذائية إلى وقف النمو والكساح عند الاطفال ولين العظام للشخص البالغ .

ايضا تؤدي إلى عدم القدرة على ترسيب الفسفور والكالسيوم في نسيج العظام كما يؤدي ايضا لضمور العظام وهي عدم قدرة نسيج العظام على النمو الطبيعي مما يؤدي إلى نقص نسبة العظام الطبيعية .

القيمة الغذائية للكالسيوم :

بعد امتصاص الكالسيوم خلال جدر الأمعاء الدقيقة يحدث له انتفال إلى بلازما الدم وهناك ينطلق الكالسيوم من صور حرة إلى السوائل ويمر خلال أنسجة الجسم . تبدأ الخلايا عند ذلك في استخدام الكالسيوم في احتياجات النمو والاحتياجات الوظيفية الأخرى وعموما يستخدم معظم الكالسيوم الممتص في الجسم لتكلس العظام وإعطاءها الصلابة والقوة .

تخزين الكالسيوم :

تعتبر العظام هي مخزن الكالسيوم عندما تكون كمية الكالسيوم الداخلية للجسم من حيث مستوى الكالسيوم في الجسم كافية وطبيعة فإن الجسم يخزن الكالسيوم الزائد عنه في مخازن ابرية الشكل في أطراف العظام ويسهل سحب الكالسيوم من هذه المخازن عند احتياج الجسم .

مشاكل امتصاص الكالسيوم :

تآكل العظام :

1- هذا يحدث في السيدات متوسطات العمر عندما تنخفض كثافة وتركيز العظام في الهيكل العظمي ويقد يعزي ذلك إلى التكسير الزائد في العظام بمعدل يجعل تركيز العظام يقل 40% عن المعدل الطبيعي .

وهذا ينبع من تناول كميات من الكالسيوم أقل من المعدل الطبيعي ولفترات طويلة أو إلى عدم القدرة على امتصاص الكالسيوم بالمعدل الطبيعي ولفترات طويلة أو لإفراز الكالسيوم خارج الجسم بكميات كبيرة .

2- لين العظام :

وهو يحدث عند اختزال المحتوى من هذا المعدن في العظام ولكن ليس في كمية العظام ذاتها . ويحدث هذا المرض للسيدات اللاتي يعشن في مناطق بعيدة عن الشمس للسيدات اللاتي يتناولن كميات منخفضة من الكالسيوم .

3- زيادة الكالسيوم :

يحدث ذلك في الأطفال نتيجة إلى تعاطي كميات متزايدة من فيتامين د أ وجبات تحتوي على نسب عالية من الفسفور للكالسيوم وهذه يمكن القضاء عليها بتناول كميات أقل من فيتامين د أو الكالسيوم .

( أسس التغذية وتقييم الحالة الغذائية ) .

نسبة الكالسيوم في الدم :

1. حوالي 47% من الكالسيوم متحد مع البروتين وخصوصا الألبيومين .

2. حوالي 7% من الكالسيوم متحد مع أحماض عضوية .

3. حوالي 46% من الكالسيوم في صورة أيونات حرة .

104 مشاهدة

اضرار الكالسيوم