السبت , نوفمبر 1 2014

علاج ترهل الوجه

  علاج ترهل الوجه

 

  علاج ترهل الوجه

لا يستطيع احد في هذا الكون ان يتحاشى التجاعيد ويبعد الترهل عن نفسه.
الا ان موعد ظهورها رهن بطبيعة الجلد وعامل الوراثة ومقدار التمتع بالصحة ومدى التعرض لعوامل الطبيعة وما الى ذلك من عوامل هي فوق طاقة البشر.
وفي حين اننا لا نملك ان نفعل الشيء الكثير من اجل ان نمحو اثار التجاعيد الا اننا نستطيع ان نفعل شيئا لمعالجة الجلد الرخو.
ان عضلات الوجه شانها شان سائر العضلات المترهلة في انحاء الجسم كافة يمكن شدها بالتمارين الرياضية. وهناك عضلات في الوجه كتلك التي نستعملها عند الابتسام ومضغ الطعام عرضة للتمرين المنتظم ولكن معظم عضلات الوجه قل ان تتحرك من تلقاء نفسها. وكل ما في الامر انها تنجذب عندما نقوم باداء حركات الوجه المالوفة. فاذا تعلمنا كيف نمرن عضلات الوجه هذه بدلا من جعلها تعمر بمرور السنين فان هذه العضلات تزداد حجما وتملا المنطقة الموجودة تحت الجلد. فاذا عاد الجلد فوق الوجه الى الانجذاب مجددا بسبب هذا الامتلاء فان التجاعيد ايضا تسوى حين يبدو الوجه املس

ان شد الوجه جراحيا يتم حسب هذه المبادىء ذاتها اللهم الا ان الجلد المترهل الزائد يستاصل وهي عملية تنطوي على تاجيل موقت ما لم يتحسن ايضا حال العضلات تحت الجلد. وتدريبات الوجه تستطيع ان تقوي هذه العضلات مما يهيء في الحقيقة شدا للوجه بدون جراحة. ان انسب الاوقات بوجه عام للبدء بتدريبات الوجه هو بين الخامسة والثلاثين والاربعين من العمر عندما يبدا جلدك في الارتخاء ويصبح اقل تماسكا مما كان في السابق وبعد ثلاث اشهر من بدء التمارين يشتد ويصبح اكثر نعومة. لن يرجع المرء الى مظهر الحادي والعشرين ولكنه سيبدو اصغر من سنه الحقيقي.

ويفضل ان يقوم بهذه التدريبات عند الجلوس على الارض امام المراة:-
اجلس واجعل ساقيك متقاطعتين مع انتصاب الظهر. ولكن اذا وجدت ان هذا الوضع غير مريح فاجلس على مقعد.
والبرنامج مقسم الى اربعة اقسام:

تمارين لاسترخاء الوجه والعنق.
تمارين عزلة لتمكينك من معرفة كل عضلة من عضلات الوجه.
تمارين لكل جزء من اجزاء الوجه.
تمارين مكملة.
واذا وجدت تحسنا في وجهك فاياك اياك ان توقف التمارين وعليك ان تقوم بها كل يوم اذا اردت ان توتي ثمارها. وما ان تتعرف على نمط التمرينات حتى يصبح بمقدورك ان توديها في اي مكان ولكن عند تعلمك هذه التمرينات فانك بحاجة الى نصف ساعة مستمرة بلا انقطاع.

استرخاء الوجه والعنق

1 قبل البدء بتمارين الوجه والعنق عليك ان تبدا بفرك وجهك وعنقك فركا رقيقا بالكريم الذي تفضله. وليكن التدليك بشكل ضربات طويلة خفيفة تبدا من منتصف الوجه وننتهي على الجانبين.
2 حدد المناطق المتوترة من الوجه. هل هناك احساس بالتشنج والضغط في منطقة الفك او على الجبين او عند الرقبة من الخلف؟ هل اسنانك مشدودة على بعضها؟ هل عيناك منتفختان او جافتان او متهيجتان؟ هل تحس بان شيئا يقرص شفتيك؟
هذه اذن هي المناطق المتوترة. فاذا وجدت ان هناك واحدة منها فركز جهدك عليها وتعمد ان تسبب استرخائها.
3 وبعد هذه العملية هناك حالة من الاسترخاء. فعليك ان ترخي خديك وتدعهما يتدليان الى اسفل. خذ نفسا عميقا وتصور ان هناك رياحا قوية ترسلها على وجهك لازالة التوتر. واشعر بمناطق التوتر تتسع مع الشهيق وتسترخي مع الزفير وبعد خمس دقائق ستشعر باسترخاء في وجهك وجسمك كله.
4 وبعد هذه العملية ايضا هناك حالة من الاسترخاء. عليك ان ترخي عنقك. واجعل راسك يتدلى وكانه وزن ثقيل مربوط الى نهاية عنقك. وببطء حرك راسك بشكل دائرة الى اليسار ثم الى الخلف ثم الى اليمين ثم الى اليمين مرة اخرى. هذا التدريب يساعد ايضا على اطلاق التوتر من وجهك.

تدريبات العزلة

ان هذه التدريبات تتطلب وجود مراة وتحريك مجموعة واحدة فقط من عضلات الوجه.
حيث يحدق الانسان في المراة لكي يتاكد من انه يفعل ذلك بالشكل الصحيح.
والتمرين هو كالتالي:
1 تحريك احد الجانبين فقط.
2 تحريك احد الخدين.
3 تحريك احد الاذنين.
4 تحريك الجانب الايمن من الفم ثم الجانب الايسر.
5 اجذب انفك الى الاسفل نحو شفتك العليا لاحظ انك لا تستخدم عضلات الانف بل عضلات الشفة العليا لاداء ذلك.
6 حاول ان تضم اجزاء وجهك الى بعضها بعضا ضما شديدا وكانك تحاول ان تجعل عينيك وانفك وذقنك وخديك تلتقي عند نقطة في منتصف الوجه. ضم وارخ مرة بعد مرة.

تمرينات الوجه

ان لتقوية عضلات الفكين والشفتين والعينين والخدين والانف والجبين تمارين معينة وهي تسعة.
في اول الامر لا بد ان تواجه بعض الصعوبة. فالحركات المطلوبة ليست حركات واحضة فهي تعتمد على جذب العضلات ودفعها. وستشعر بالم خفيف في عضلات وجهك اذا اديت التمرين اداء صحيحا. وبعد اتمام مجموعة التدريبات ستشعر بقوة مريحة في وجهك.

1 الخدان: ان هذا التمرين يشد عضلات الخدين امام الاذنين. وهي عضلات قل ان يستخدمها الانسان. وهكذا تكون راسخة مشدودة.
التمرين: عليك بفتح العينين والضغط على الاسنان ضغطا هادئا. وحاول اداء عملية الضحك الى اقصى حد تستطيعه. ان الانسان عندما يضحك عادة يستخدم ادنى العضلات الى الفم. ولكن في هذا التمرين حاول ان تستخدم ابعد العضلات عن الفم والوصول الى العضلات القريبة من الاذنين وان تشرك في هذه المحاولة العضلات الموجودة في اعلى الجبين عند منبت الشعر. تخيل ان الضحكة قد وصلت الى الاذنين. اثبت عند هذا الوضع عشر ثوان ثم ارخي عضلاتك وكرر هذه العملية عشر مرات.

2 عضلات الفك: ان هذا التمرين يقوم بتنشيط عضلات الفكين والخدين والعنق التي قلما تستعمل. كما انه يضخم العضلات التي تملا الخدين ويجعلها اكثر ثباتا.
التمرين: عليك بخفض فكك السفلي قدر الامكان بدون ارهاقه بالضغط. ثبت ثلاثة اصابع بشكل خطاف باطراف اسنانك السفلى وشد بها الفك الى اسفل مسافة اخرى. ومع شد الاصابع بقوة على الاسنان حاول ان تدفع الفك دفعا بطيئا الى اعلى حتى يتصل بالفك العلوي. وتكون الاصابع في هذه الحالة كثقل موضوع على الاسنان. مما يجعلك تستخدم عضلات كثيرة لتحريك الفك الى اعلى.

3 زاويتا الفم والمنطقة المحيطة بالفم والجلد فوق الفك السفلي: ان هذا التمرين يقوي جلد الفك ويجعل الجلد المحيط بالفم املس ويحول دون تهدل زاويتي الفم.
التمرين: عليك بوضع الاصابع الاربعة لكلتا اليدين برفق على جانبي خديك امام الاذنين. كور شفتيك واستخدم عضلات الخدين والفك الاسفل لجذب الوجه الى الامام. واستخدم اصابعك كحاجز لمنع لحم خديك من التقدم الى الامام مما يرغم عضلات الخدين والفك على بذل مزيد من الجهد. كرر العملية ست مرات.

4 الفم: ان هذا التمرين يجعل الفم اكثر امتلاء ويساعد على تطرية التجاعيد.
التمرين: عليك بمد شفتيك الى الامام ثم اضغط المنطقة المحيطة بفمك من الداخل على اسنانك. وتخيل ان هذه المنطقة عبارة عن دائرة وابذل جهدك لان تجعل كل جزء من هذه الدائرة تلمس الاسنان.
اضغط على الاسنان بهذه الكيفية لمدة عشر ثوان. كرر العملية ثلاث مرات.

5 الجبين: ان هذا التمرين يقوم بشد الجبين وجعله اكثر نعومة.
التمرين: عليك بوضع طرفي سبابتيك على اعلى الانف تحت منطقة الحاجبين. ثم استخدم العضلات الموجودة فوق العينين وحدهما لجذب الجبين الى الاسفل ومع الابقاء على الاصبعين في نفس الموضع. وتخيل ان جبينك يحاول ازاحة الاصبعين من مكانهما. اغمض عينيك وانت تقوم بهذا التمرين.
كرر هذه العملية ست مرات.

6 العين: عندما يتقدم الانسان في عمره فان العين تبدو وكانها قد ضمرت وذلك لان حلقة العضلات التي تبقيها واسعة ومفتوحة تصغر وتضعف. وهذا التمرين يساعد على زيادة حجم العين بتقوية العضلات المحيطة بها.
التمرين: عليك بالنظر الى الامام وفتح العينين قدر المستطاع من دون ان ترغمهما على الانفتاح او ان تستخدم اية عضلات اخرى غير عضلات العينين.
ارخي العينين وهما في وضع الانفتاح. ثم حاول ببطء ومثابرة على ان تحرك الجفن الايسر الى اعلى لملاقاة الجفن الاعلى. ابقي على هذا الوضع وعد الى العشرة. كرر هذه العملية ست مرات.

7 الذقن: ان هذا التمرين يقوي العضلتين الكبيرتين اللتين تسندان الذقن.
التمرين: عليك ان ترخي الوجه وركز همك في جذب العضلتين الكبيرتين اللتين تتالف منهما الذقن. بعيدا عن بعضهما. اجذب العضلة اليمنى الى الجانب الايمن والعضلة اليسرى الى الجانب الايسر.
قد يبدو هذا الامر غامضا ولكن من السهل القيام به. عندما تنظر الى المراة فانك لا ترى شيئا كثيرا يتحرك ولكنك تشعر بان الذقن تتباعد الى اليمين واليسار. اغمض عينيك لان ذلك يساعدك على التركيز. كرر العملية الى عشرات مرات.

8 المنطقة تحت الذقن واسفل الفك: ان هذا التمرين يقوم بشد الجلد في هذه المنطقة.
التمرين: عليك بوضع يديك بشكل متقاطع على صدرك. ثم بعد ذلك شد ذقنك الى الامام وعندها ستشعر على الفور ان الجلد تحت الفك يشتد. حرك ذقنك ببطء الى اليمين ثم الى اليسار. ابقها ممدودة ولكن على مستوى الكتف. كرر العملية عشر مرات.

9 الانف: ان هذا التمرين يقوم بتقوية العضلات تحت الانف وعلى ارنبة الانف مما يساعد على رفع الانف الى الاعلى ومنعه من التهدل.
التمرين: عليك بالتظاهر بانك ارنب واجذب شفتك العليا الى فوق ثلاث مرات بسرعة. ثم اجذب فمك وشفتك العليا الى اسفل. وداوم عليهما بهذا الشكل. كرر هذه العملية الى عشر مرات.

تمرينات مكملة

عندما تتقن التمارين التسعة الاساسية. قد ترغب باضافة تمارين اخرى. فهذه التمارين تساعد على تحسين قوام عضلات الوجه في مناطق مختلفة. وكلما ازددت تدريبا ازددت حصولا على النتائج. ولكن خير لك ان تودي تمرينات اقل بطريقة صحيحة وبانتظام من ان تودي تمرينات اكثر ولكن كيفما اتفق.

– التمرين الاول: عليك بمد ذقنك الى الامام ثم بعد ذلك شد العضلات تحت الفك الايمن نحو الذقن. وببطء قم بادارة وجهك الى ناحية اليسار. توقف واعد وجهك الى الوضع الاوسط. ثم افعل الشيء نفسه متجها الى اليسار.

– التمرين الثاني: ان هذا التمرين يقوى عضلات الفم. عليك بمد شفتيك الى الامام قليلا. ركز على الزاوية اليمنى من الفم. وببطء اضغط على هذه الزاوية حتى تلتصق من الداخل بالاسنان مستخدما عضلات زاوية فمك لاحداث ضغط. ادفع الزاوية اليمنى الملتصقة بالاسنان نحو منتصف الفم وهي بهذا الوضع. بدل الاوضاع وكرر نفس العملية بالنسبة للزاوية اليسرى.

– التمرين الثالث: ان هذا التمرين يقوي عضلات الانف. عليك الاهتداء الى موضع العضلة في اعلى جسر الانف بين العينين وتحت الجبين. ابق وجهك ثابتا لا حركة فيه وركز على النقطة بين الحاجبين. والان حاول جذب الحاجبين الى اعلى مع جذب العضلة الى الداخل في نفس الوقت.

– التمرين الرابع: ان هذا التمرين يقوي العضلات بين الشفة العليا والانف. عليك بفتح فمك فتحا خفيفا واجذب شفتك العليا الى اسفل مع جعلها تنزلق على الاسنان العليا حتى تلتقي مع الشفة السفلى.

– التمرين الخامس: ان هذا التمرين يقوي عضلات العينين ويحافظ على سلام الاعصاب والشعيرات. عليك ان تجعل عينيك تدوران في محجريهما بصورة دائرية حسب دوران عقرب الساعة. انظر اولا الى اعلى ثم الى اليمين ثم الى اسفل مع جعلها تنزلق الى اعلى من جديد. حاول ان تحدق في المرئيات طوال الوقت وان تمد بصرك الى ابعد مجال ممكن. كرر هذه العملية ثلاث مرات مع حركة عقرب الساعة ومثلها مع الحركة المضادة لعقرب الساعة.

126 مشاهدة